مركز مراحل العلاج

التأهيل ما بعد العمليات

قد يكون الخضوع لعملية جراحية شيئًا مقلقًا وتحديًا صعبًا خصوصًا في حالة الأطفال.

وتتصاعد لدى الآباء في هذه الحالة العديد من الأسئلة النابعة من القلق وخصوصًا سؤال مهم للغاية: ماذا بعد العملية الجراحية؟ ما هي الخطوات المهمة التي يجب علينا اتخاذها لمساعدة الأطفال على التعافي واستعادة صحتهم..

في هذا المقال نجيب على هذا السؤال والعديد من الأسئلة الأخرى 

أولًا: ما هي عمليات الأطفال التي قد تحتاج بعدها إلى إعادة تأهيل؟

هناك العديد من العمليات التي قد يحتاج الأطفال بعدها إلى عملية إعادة التأهيل الحركي لاستعادة الحركة والوظيفة الطبيعية، وعلاج اثار العمليات الجراحية ومن بين هذه العمليات:

عمليات تصحيح العيوب الخلقية

مثل جراحة تصحيح الحنك الأرنبي، وجراحة تصحيح العيوب القلبية الخلقية.

عمليات العظام والمفاصل

مثل جراحة تصحيح العظام المشوهة، وزرع المفاصل.

عمليات الجهاز الهضمي

مثل جراحة استئصال الزائدة الدودية، وجراحة استئصال الأورام الهضمية.

عمليات الجهاز التنفسي

مثل جراحة تصحيح الانحناءات الشديدة للعمود الفقري التي تؤثر على التنفس، وزرع قسطرة تهوية.

عمليات الجهاز البولي

مثل جراحة تصحيح الانسدادات البولية، وزرع صمامات في الكلى.

عمليات الجهاز العصبي

مثل جراحة إزالة الأورام العصبية، وجراحة تصحيح تشوهات الحبل الشوكي.

عمليات الجهاز العضلي والهيكل الهيكلي

مثل جراحة ترقيع الأوتار، وإعادة البناء العضلي بعد الإصابات الشديدة.

عمليات الجهاز الدوراني

مثل جراحة تركيب دعامات لتوسيع الشرايين.

ثانيًا: كيف يساهم العلاج الطبيعي في تحقيق التأهيل ما بعد العمليات؟

بعد خضوع الأطفال لعملية جراحية، يأتي دور العلاج الطبيعي إزالة آثار العمليات الجراحية، وللمساعدة في عملية التأهيل الحركي والتعافي.

 في مركز “مراحل العلاج” مركز تأهيل اطفال، ندرك أهمية تقديم الرعاية والدعم المتخصص للأطفال وعائلاتهم خلال هذه المرحلة الحرجة، ولهذا نعرض لكم أبرز الطرق التي يساهم من خلالها العلاج الطبيعي في تحقيق التأهيل الحركي ما بعد العمليات:

تخفيف الألم والتورم

يعتبر تخفيف الألم والتقليل من التورم من أهم أولويات العلاج الطبيعي بعد الجراحة لإزالة آثار العمليات الجراحية. من خلال تقنيات متخصصة مثل التمارين الليفية والتمارين الحركية، ومن خلال الاعتماد على أجهزة إعادة التأهيل الحركي، فإن العلاج الطبيعي يساعد على تحسين الدورة الدموية وتقليل الألم و التورم المرتبطين بالعملية الجراحية فى مركز تأهيل اطفال.

استعادة الحركة والقوة

بعد العملية الجراحية، قد يواجه الأطفال صعوبة في استعادة الحركة والقوة في الأطراف المتأثرة. 

من خلال تقنيات العلاج الطبيعي ومن خلال الاعتماد على أجهزة إعادة التأهيل الحركي فى مركزتأهيل اطفال فإننا نساعد الأطفال على تقوية العضلات المتضررة وزيادة المرونة والحركة في الأطراف المجاورة، مما يساعد في التأهيل الحركي بشكل طبيعي وفعّال.

تحسين التوازن والتنسيق

يعتبر التوازن والتنسيق جزءًا هامًا من التأهيل لإزالة آثار العمليات الجراحية، خاصة إذا كانت الجراحة تؤثر على النظام الحركي للجسم.
 يساعد العلاج الطبيعي في تحسين التوازن والتنسيق من خلال تقنيات التدريب على الوقوف والمشي ومن خلال الاعتماد على أجهزة إعادة التأهيل الحركي على تقوية العضلات الداعمة.

تعزيز الاستقلالية في الحياة اليومية

بالتعاون مع الأطباء وفريق التمريض، تساعد تقنيات العلاج الطبيعي على تعزيز استقلالية الأطفال في القيام بالأنشطة اليومية مثل الاستحمام والتلبيس والتغذية كما يتم توفير تقنيات وأدوات مساعدة لتسهيل الحياة اليومية للأطفال وتعزيز جودة حياتهم.

دعم الأسرة والتواصل

الخطوة الأهم في التأهيل الحركي لإزالة آثار العمليات الجراحية  هي الدعم المنزلي.
يمثل الدعم ما بعد العمليات تحديًا للأطفال وأسرهم على حد سواء. ولهذا نحرص على تقديم الدعم النفسي والعاطفي للأسرة، بالإضافة إلى توجيهات مكثفة ومفصلة حول كيفية الرعاية المنزلية والمتابعة المنتظمة.

في مركز مراحل العلاج، يتمتع فريقنا المتخصص بخبرة واسعة في علاج التأهيل ما بعد العمليات للأطفال بالإضافة إلى أننا  نلتزم بتقديم رعاية متخصصة وشاملة لتحقيق تأهيل ناجح ما بعد العمليات للأطفال. 

تواصل معنا الآن، وساعد طفلك على استعادة مهاراته وإزالة آثار العمليات الجراحية من خلال إعادة التأهيل الحركي.