مركز مراحل العلاج

متلازمة داون.. الأسباب والعلاج

متلازمة داون.. الأسباب والعلاج

١٧ صفر - ١٤٤٦

محتوي المقالة

المقدمة

هل تساءلت يومًا ما الذي سيحدث عندما يولد الطفل بزيادة في المادة الوراثية الخاصة به؟ إذا زاد عدد الكروموسومات أو نقص فإن ذلك سيؤدي إلى حدوث مشكلة مختلفة لدى الطفل وأحد تلك المشاكل هو متلازمة داون وهي تحدث عندما يولد الشخص بنسخة زائدة من الكروموسوم 21، مما يؤدي مجموعة كبيرة من الأعراض المميزة التي تسبب تأخرًا في النمو الجسدي والعقلي في كثير من الأحيان

وتعتبر متلازمة داون هي أحد أكثر الاضطرابات الجينية الشائعة التي تتفاوت تأثيراتها من شخص لآخر ولكن معظم المصابين يحتاجون إلى دعم وتوجيه مستمر حتى يتمكنوا من تحقيق إمكاناتهم الكاملة.. وهنا يأتي دور العلاج الطبيعي الذي يلعب دورًا مهمًا في إدارة و علاج متلازمة داون عند الأطفال كونه يساعد بشكل إيجابي في تقليل الأعراض مما يساهم في تحسين جودة حياة الطفل إلى الأفضل. في مركز مراحل العلاج للأطفال أفضل مركز علاج طبيعي للأطفال، نقدم ما في وسعنا لمساعدة الأطفال المصابين بمتلازمة داون وفي هذا المقال نستعرض معكم بشكل مفصل كل ما تحتاجون أن تعرفوه عن المتلازمة وأسبابها وكيف يساعد العلاج الطبيعي في علاجها..

أولًا: ما هي متلازمة داون وما هي أسباب الإصابة بها؟

تعرف وزارة الصحة السعودية متلازمة داون بأنها " حالة تحدث عندما يكون لدى الشخص كروموسوم إضافي يسمى "التثلث الصبغي 21"، هذا يعني أن لديهم إجمالي 47 كروموسومًا بدلًا من 46 كروموسومًا، يغير هذا الكرموسوم الإضافي تطورَ الدماغ والجسم لدى الطفل؛ مما قد يسبب مشاكل عقلية وجسدية."

وتستكمل التعريف بتعريف الأنواع حيث تخبرنا بأن هناك ثلاث أنواع مختلفة من الإصابة ورغم اختلافها عن بعضها إلا أن أغلب الناس لا يستطيعون التمييز بين كل نوع دون النظر إلى الكروموسومات لأن السمات الجسدية والسلوكيات متشابهة.

وتوجد ثلاث أنواع رئيسية من المتلازمة ألا وهي (التثلث الصبغي 21 - النقل الصبغي - الموزاييك)

التثلث الصبغي 21 (Trisomy 21): وهو النوع الأكثر شيوعًا، حيث يكون لدى الطفل ثلاث نسخ من الكروموسوم 21 بدلاً من نسختين وينتج هذا النوع بسبب خلل في انقسام الخلايا أثناء تكوين البويضة أو الحيوان المنوي، وفي بعض الأحيان أثناء الانقسام المبكر بعد التخصيب.

النقل الصبغي (Translocation): وفي هذا النوع، يكون هناك جزءًا إضافيًا من الكروموسوم 21 مرتبطًا بكروموسوم آخر وهذا النوع يمكن أن يكون موروثًا من أحد الوالدين، مما يعني أن أحد الأبوين يحمل نسخة ناقلة غير متأثرة، ولكنه يمكن أن يورثها إلى أطفاله.

الموزاييك (Mosaicism): وهو نوع نادر من متلازمة داون وهو يحدث عندما يكون لدى بعض خلايا الجسم ثلاث نسخ من الكروموسوم 21، بينما يكون لدى الخلايا الأخرى نسختين فقط ويكون هذا بسبب مشاكل في انقسام الخلايا بعد التخصيب.

ثانيًا: ما هي أبرز أعراض متلازمة داون عند الأطفال؟

هناك مجموعة بارزة من الخصائص الجسدية والشكلية الواضحة التي تظهر على الأطفال المصابين بالمتلازمة، بالإضافة بالطبع إلى المشكلات العقلية والنمائية بدرجاتها المختلفة التي قد تكون خفيفة بشكل يجعل البعض يبدون وكأنهم أصحاء وقد تكون شديدة لدرجة تجعل المصابين الآخرين يعانون مشكلات صحية كبيرة مثل تشوهات القلب، وغيرها..

ونعرض لكم هنا قائمة من الأعراض التي تظهر على الأطفال المصابين بالمتلازمة وهي تشمل

ثالثًا: كيف يتم تشخيص و علاج متلازمة داون عند الاطفال

هناك اتجاهين لتشخيص متلازمة داون اتجاه يشمل إجراء مجموعة من الفحوصات قبل الولادة والاتجاه الآخر هو تشخيص الطفل بإصابته بالمتلازمة بعد الولادة.. فحوصات قبل الولادة تنقسم إلى نوعين من الفحوصات فحوصات بسيطة وفحوصات تشخيصية.. الفحوصات البسيطة أو المسحية - screening هي فحوصات آمنة على الأم أو الجنين وتشمل فحوصات الدم والموجات فوق الصوتية وتساعد هذه الاختبارات في تحديد احتمالية الإصابة بمتلازمة داون، لكنها لا تقدم تشخيصًا نهائيًا.

أما الفحوصات التشخصية فهي فحوصات معقدة invasive ولهذا لا نلجأ لها إلا إذا أكدت الفحوصات المسحية احتمالية إصابة الجنين بالمتلازمة وهي تشمل أخذ عينات من السائل الأمنيوسي (Amniocentesis) أو من المشيمة (Chorionic Villus Sampling - CVS).

أما بعد الولادة فهناك طريقتين للتشخيص إما عن طريق الفخص الجسدي ومطابقة الأعراض أو عن طريق الفحص الجيني أو ما يعرف بتحليل الكروموسومات لتحديد ما إذا كان هناك نسخة إضافية من الكروموسوم 21.

أما بالنسبة لعلاج متلازمة داون عند الأطفال في أفضل مركز متخصص في متلازمة داون للأطفال في جدة فإن الأمر يعتمد على توفير الرعاية والدعم كما قلنا في البداية وذلك بهدف تحسين جودة حياة الطفل مما يساعده على تحقيق إمكاناته الكاملة.

توفير الرعاية والدعم للأطفال يتم من خلال اتجاهين رئيسيين على التوازي تسير فيهما معظم مراكز علاج متلازمة داون وبالطبع نعتمد تلك الاتجاهات في مركز مراحل العلاج للأطفال

الاتجاه الأول هو التدخل المبكر من خلال العلاج الطبيعي المساعدة الأطفال المصابين على تعزيز المهارات الحركية ومن خلال العلاج الوظيفي الذي يدعمهم لتحسين مهارات الحياة اليومية والمهارات الحركية الدقيقة. وأما الاتجاه الثاني فهو يتمثل في الرعاية الطبية وتكمن أهمية هذا الاتجاه في كونه يساعدنا على متابعة المشاكل الصحية المرتبطة بمتلازمة داون، وتقديم العلاج اللازم لها في الوقت المناسب..

وفي هذا السياق ننصح الآباء باللجوء إلى مركز علاج طبيعي للأطفال مثل مركز مراحل العلاج للأطفال للحصول على أفضل برامج علاج طبيعي ووظيفي مخصصة لمساعدة للأطفال المصابين بمتلازمة داون.

هناك المزيد من الأنواع والتي تختلف جميعها في الأهداف والطرق ولكنها تتفق في أنها تستهدف مساعدة الطفل في تحسين سلوكياته وتطوير مهاراته بشكل فعال وإيجابي حيث يتم اختيار نوع العلاج بناء على حالة كل طفل واحتياجاته..

ختامًا

فقد قمنا في هذا المقال بشرح كامل لمتلازمة دوان عند الأطفال وأسبابها وأنواعها وكيفية تشخيص و علاج متلازمة داون عند الاطفال في أفضل مركز علاج طبيعي للأطفال : مركز مراحل العلاج للأطفال.

تواصل معنا الآن
إذا كنتم ترغبون في مساعدة أبنائكم في التغلب على متلازمة داون وتقديم الدعم اللازم لهم..

لتعرف اكثر عن خدمات العلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج النطق والتخاطب وتوعية الأهالي وتوفير بيئة مناسبة لتعزيز مهارات التعلم والاندماج في المجتمع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *